منتديات شبكة الحب

الحب الحقيقى اساس الرومانسية
 
الرئيسيةالرئيسية    س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اكتشاف هرم الملكة ششتي المصرية بمنطقة سقارة يعود تاريخه إلى أكثر من 4300 عام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجينرال
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
العذراء عدد الرسائل : 197
العمر : 22
الموقع : مصر
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: اكتشاف هرم الملكة ششتي المصرية بمنطقة سقارة يعود تاريخه إلى أكثر من 4300 عام   الخميس أغسطس 13, 2009 4:23 pm

ميدل إيست أونلاين: القاهرة- أعلن فاروق حسني وزير الثقافة المصري نجاح البعثة المصرية للآثار برئاسة الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار، في اكتشاف هرم جديد بمنطقة سقارة يرجع إلى إحدى ملكات الأسرة السادسة ويعود تاريخه إلى أكثر من 4300 عام.

وقال وزير الثقافة – خلال المؤتمر الصحفي العالمي بجوار الهرم المكتشف بمنطقة سقارة – إن الهرم المكتشف بجهود الأثريين المصريين يعد إضافة علمية جديدة على عصر الدولة القديمة، مشيرا إلى أن الهرم المكتشف يبلغ ارتفاعه الحالى 5 أمتار وكان ارتفاعه الأصلي 14 مترا، وهو مربع القاعدة ويصل طول ضلع الهرم إلى 22 مترا بالإضافة إلى زاوية ميل الهرم التي تصل إلى 51 درجة ومحدد بسور خارجي.

من جانبه قال الدكتور زاهي حواس إن الهرم ينتمي أسلوبه المعماري في البناء إلى الأهرامات للأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة، مشيرا إلى أن الهرم مكسو من الحجر الجيرى الأبيض الناصع الذي أحضره المعماري المصري القديم من المحاجر الملكية بمنطقة طره.

وقال حواس إن الهرم المكتشف يخص الملكة "ششتي" أم الملك "تتي" أول ملوك الأسرة السادسة من الدولة القديمة، وعرف اسم هذه الملكة من خلال بردية طبية تشير إلى اسمها، إذ ذكرت البردية أنها كانت تستخدم عقاقير طبية لعلاج شعرها، مشيرا إلى أن الهرم عثر عليه عقب إزالة حوالي 20 مترا من الأتربة والرمال والأحجار المتراكمة منذ آلاف السنين.

وأضاف أن البعثة المصرية عثرت أيضا في نفس المنطقة على العديد من الآثار مثل مجموعة تماثيل الأوشابتي التي ترجع إلى عصر الانتقال الثالث "القرن العاشر قبل الميلاد"، إضافة لمقصورة من الدولة الحديثة "القرن الخامس عشر قبل الميلاد" وتظهر صور للمتوفى وهو يقدم قرابين للإله أوزيريس، ومجموعة أخرى من التوابيت ترجع للعصر المتاخر "القرن السابع قبل الميلاد".

وأشار الدكتور حواس إلى أنه من أهم القطع المكتشفة أيضا بموقع الهرم المكتشف، تمثال اوشابتي كامل عليه نقوش هيروغليفية، وعشرة تماثيل أخرى من الفخار ومكتوب عليها كتابات هيروغليفية وملونين بالأصفر والأسود، وتمثال للإله أنوبيس من الخشب وذيله منفصل ومركب بطريقة التعشيق.

وأوضح حواس أن الكشف يتضمن أيضا العثور على صندوق خشبي مستطيل مقبى له غطاء من أسفل يتم فتحه وعليه بقايا ألوان مختلفة، وتميمة مربعة الشكل تمثل عين أوجات وفي الوسط أحد الآلهة من الفيانس، إضافة لحوض رمزي خشبي على هيئة خرطوش ملون باللون الأخضر، وستة خواتم من الفاينس، وقطعة مستطيلة من الحجر الجيري نحت عليها سيدة صورة سيدة تقف وتضع يدها في جنبها وشهرها ملون بالأسود.

يذكر أن الملك "تتي" ابن الملكة صاحبة الهرم المكتشف، هو مؤسس وأول ملوك الأسرة السادسة الفرعونية "2311 – 2300 ق.م" وشيد هرمه في سقارة بارتفاع 5ر52 مترا، وعثر على موميائه داخل هرمه، وبلغت مدة حكمه حوالى 12 عاما، إضافة لعدة شخصيات ترجع لعصره مري روكا، وكايجمني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اكتشاف هرم الملكة ششتي المصرية بمنطقة سقارة يعود تاريخه إلى أكثر من 4300 عام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبكة الحب :: المنتديات العامة :: منتدى الاخبار العامة-
انتقل الى: